معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة أو ما يعرف بـ Intel ISEF أحد برامج جمعية العلوم والمجتمع العالمية –Society of Science and the Public (SSP) –يعتبر أكبر مسابقة للعلوم على مستوى العالم.

حيث تتاح الفرصة لعدد 1,700 طالب من أكثر من 70 دولة لعرض أبحاثهم العلمية والتنافس على الفوز بجوائز تزيد قيمتها على 5 مليون دولار أمريكي.

اليوم، الملايين من الطلاب من جميع انحاء العالم يتسابقون سنوياً، في معارض علوم محلية أو مدرسية، الفائزين من هذه المعارض يشاركون في المعارض الإقليمية التابعة للمعرض الدولي. حيث يتأهل أفضل المشروعات للمشاركة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة. 

يتم استضافة Intel ISEF كل عام في مدينة مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية (لوس أنجلوس – بتسبرج – فينيكس حتى عام 2019). حيث تتعاون لجان المتطوعين من كل مدينة بالتعاون مع جمعية العلوم والمجتمع وشركة إنتل في دعم المعرض. ويشمل هذا الدعم توفير المئات من المتطوعين والمحكمين بالإضافة الى تنظيم يوم للجمهور يضم أكثر من 3,000 طالب من المدارس الاعدادية والثانوية لزيارة المعرض.

 

 

 

 مجالات المعرض: 

علوم الحيوان -العلوم السلوكية والاجتماعية -الكيمياء الحيوية -علوم الطب الحيوي والصحة – العلوم الطبية الانتقالية -البيولوجيا الخلوية والجزيئية -الكيمياء -علوم البيولوجيا الحاسوبية والمعلوماتية الحيوية -الهندسة الطبية -علوم الأرض والبيئة -الأنظمة المدمجة -الطاقة الكيميائية -الطاقة الفيزيائية -الهندسة الميكانيكية -الهندسة البيئية -علم المواد -الرياضيات -علوم الأحياء المجهرية -الفيزياء وعلم الفلك -علوم النباتات -الروبوتات والآلات الذكية -برمجيات النظم  

طبقا لمجالات المسابقه الدوليه 

طريقة التحكيم:

يتم التحكيم بناءً على أدوات تحكيم موحدة تضم طريقة البحث العلمي أو خطوات التصميم الهندسي وتقيس الابداع والدقة والعمل الجماعي في حالة المشروعات الجماعية.  يجب أن يتم التحكيم بدأ من مرحلة المحافظات بواسطة أساتذة جامعيين متخصصين من الجامعات المصرية أو المراكز البحثية. يقوم كل محكم بالاستماع والمناقشة مع كل مشروع بشكل فردى لمدة تتراوح من 10 الى 15 دقيقة " والتي نعتبرها ليس فقط للتقييم ولكن هو الهدف الأسمى الذي يسعى له الطالب للرقى ببحثه ومناقشته مع متخصص. ويقيس بعض الطلاب نجاحهم بعدد الأساتذة المتخصصين الذين قاموا بالمناقشة معهم على مدى مشاركاتهم في المسابقة، عدد المحكمين لكل مشروع 3 على الأقل، عدد المشاريع لكل محكم من 10الى 20 مشروع حسب عدد المشروعات المشاركة في المعرض.

بناء على المعايير الدوليه للمعرض